[size=30]مهارات الاحتياجات اليومية[/size]
يقصد بمهارات الاحتياجات اليومية او مهارات الاعتماد على النفس تلك التمارين التي تنمي مهارات الحياة اليومية من أكل وشرب ولبس واستحمام وغيرها من الأمور الأساسية في الحياة.إن التأخر في اكتساب هذه المهارات قد يصيب الوالدين بالحرج و الخجل أمام الناس والغضب أحيانا ،فيعمدون لا شعوريا إلى تفادي هذه المواقف المحرجة بعزل الطفل عن الناس والمجتمع أو بعدم إطعام الطفل أمام الناس .فاعتقد انك تشاطرني الرأي أن هذه حلول عقيمة وقد تعقد الوضع و تضيف مشاكل نفسية للطفل ولوالديه.لذلك على والدي أي طفل لدية تأخر في اكتساب هذه المهارات استخدام الأساليب العلمية والمتقدمة في رعاية هؤلاء الأطفال وطلب المساعدة من المختصين في هذا المجال . وقد لا يغفلك انه لكي تصل للغاية المرجوة في تدريب الطفل على مهارات الاعتماد على النفس .يجب التدرج والتحلي بالصبر .وعدم اللجوء إلى أسلوب العنف والشدة والتخويف فهذه الأساليب بالعكس تعزز فرص الفشل وتزيد في احتمال حدوث الانفعالات النفسية لدي الطفل ووالديه أيضا .
مهارات الاكل
وسائل وتقنيات مساعدة لتناول الطعام(في حال ضعف أو تشوه في الذراع)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسائل وتقنيات مساعدة لتناول الطعام(في حال ضعف أو تشوه في اليد)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وسائل وتقنيات مساعدة لتناول الطعام(في حال صعوبة في التحكم بالحركات) يشمل الغذاء الكامل ما يلي:
الفيتامينات و المعادن
متواجدة في الحليب، اللحوم، الفاكهة، الخضار… وهي ضرورية لعملية إعادة بناء والتئام الأنسجة، ولمقاومة الالتهابات والمحافظة على سلامة الجلد.
الالياف :
خضار، فاكهة مجففة…، وهي ضرورية للأمعاء وتساعد على تفادي حالة الإمساك.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السكريات و النشويات:
سكّر، مربيات، خبز، معجّنات… وهي تؤمن الطاقة للجسم، ولكن ينبغي تناولها باعتدال
لأنها تؤدي الى زيادة في الوزن وبالتالي تعيق الحركة والتنقل. البروتينات
لحوم، أسماك، الحليب ومنتوجاته، بيض، سوجا… وهي ضرورية لسلامة الأنسجة
ولشفاء الجروح والعقور والوقاية منها[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] السوائل
ماء وعصير طبيعي (ليتران في اليوم على الأقل). وهي ضرورية لتنشيط حركة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الكليتين وبالتالي تساهم في تنقية الدم. عليك تجنب المشروبات الكحولية
والمنبهات (قهوة، شاي…
كمية الطعام يعطى الطعام على شكل لقيمات صغيرة لكي يسهل على الطفل التعامل معها
وتزاد الكمية تدريجيا وبدون مبالغة
نوع الطعام
يبدا بالطعام المهروس او المطحون او شبة سائل
ومن ثم التدرج في زيادة سماكته.
من الطبيعي في البداية ان يتسرب الكثير من الطعام من جانبي الفم
وقد يرفع السان للأكل خارج الفم فحاولي اغلاق الشفتين بوضع اصبعك
فوق الشفة العليا والاصبع الاخرى تحت الفك السفلى ودفع الاخير للأعلى
للتدريب على المضغ .وحاولي دفع السان الى الداخل بشكل ثابت.
وسائل و تقنيات مساعدة لتناول الطعام (في حال و جود ضعف او تشوه في الذراع)
يوجد عدة ادوات محورية تناسب الاطفال المعاقين .وينصح باستخدام الادوات الغير قابلة للكسر والخفيفة الوزن .
كما يكون للأطباق المستخدمة جوانب مرتفعة تمنع خروج الطعام منها .وتكون الملاعق عريضة اليدين ومحورة ليسهل استخدامها .
يكفي أحيانا إسناد المرفق (الكوع) الى حافة الطاولة لمساعدة اليد
في دفع اللقمة الى الفم.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
المقابض والمسكات المضخمة أو المحوّرة حسب الحاجة
أسهل استعمال. يمكن رفع الطبق أو الصحن أو الكوب على قاعدة أو ركيزة لتسهيل الوصول اليه.
للشرب استعمال كوب مزود بغطاء وقشّة، أو قدح مع مسكتين.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
من الأسهل أحيانا الشرب مباشرة من القنينة بمساعدة قشّة(مصاص) الراحة والامان
من المهم ان يحس الطفل بالراحة والامان دائما بالخصوص عند الاكل والشرب . فالخوف من السقوط اذا كان على كرسي او لسقوطه الى الخاف اذا كان جالسا على الارض يشغل تفكيره وإحساسه خلال التدريب .
يجب السهر على ابقاء الكتفين منحنيين قليلاً وتفادي تدلّي الرأس نحو الوراء
الارشادات السابقة في التدريب على الاكل مهمة لنجاح التدريب
على الشرب ، فالراحة والامان للوضع المناسب لها دور مهم .
اما بالنسبة للأدوات فيوجد اكواب خاصة ذات مقبض واخرى
يمكن تثبيتها في اليد برباط ذاتي الربط.
اذا كان الطفل يستطيع المص باستخدام الماصة مع تثبيتها لمنعها
من الحركة . ويمكن الامساك بالشفتين مغلقة بالأصابع لتعليم المحافظة
على الماء في الفم كما في التدريب على الاكل .
اعدها للأنترنت:د.عبدالرحمن السويد بتصرف.المصدر:حقوق المعوقين (من اصدارات وزارة الشؤون الاجتماعية بلبنان)
نقل مع التعديل من موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مهارات الحركة
تمارين لتشجيع حركات الالتفات والاستدارة
تمارين للزحف والحبو
تمارين للتحكم بالجسم، وللتوازن والجلوس
تمارين تساعد الطفل على المشي
تمارين لترخيه العضلات المتصلبة
كيف يجب حمل الطفل
كيف يجب إجلاس الطفل
كيف يجب إجلاس الطفل إثناء تناول الطعام
كيف يمكن مساعدة الطفل في ارتداء ملابسه
تمارين لتشجيع حركات الالتفات والاستدارة
إثارة انتباه الطفل بواسطة دمية أو حلوى.
إذا لم يلتفت الطفل بعد محاولات عديدة، ينبغي
مساعدته بالضغط قليلا على ساقه.
تمارين للزحف و الحبو
وضع لعبة أمامه ولكن خارج متناول يده. تشجيعه
ليتقدم ويلتقطها. في البداية يمكن مساعدته
بسند قدميه.
إذا كان لا يستطيع تقديم رجليه للزحف،
فيجب مساعدته برفع حوضه.
ان هذا الوضع يسهل على الطفل رفع يديه
والارتكاز عليهما ليزحف نحو اللعبة.
تمارين للتحكم بالجسم، وللتوازن والجلوس
عند رفع الركبتين بلطف، الواحدة تلو الأخرى،
يميل جسم الطفل مرة نحو اليمين ومرة نحو اليسار.
وهكذا يتعلم كيفية المحافظة على توازنه كي يبقى
جالسا ولا يقع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]. كما يمكن الوصول الى النتيجة نفسها بجلاس
الطفل فوق وسادة مستديرة، ودحرجة الوسادة
يميناً ثم يساراً.
تمارين تساعد الطفل على المشي
تمارين لترخيه العضلات المتصلبة
يمكن القيام بهذه العمليات قبل كل تمرين لأنها تزيد مرونة الجسم.
غمر الأطراف المتصلبة بالماء الفاتر أو تغطيس الطفل كلياً لمدة 15 دقيقة.
إمالة جسم الطفل ببطء الى جانب ثم الى الآخر،
أو مساعدته ليفعل ذلك بنفسه.
من الأفضل أن لا تبقى ساقا الطفل ممدودتان، ولكن
لا يجب إبعاد الساقين عن بعضهما عند الكاحل لأن
ذلك يزيد التصلب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مسكه من الكتفين ورفعه بلطف
يجب أن تبقى الساقان ممدودتان، لذلك يجب
حمل الطفل كما تشير اليه الرسوم الثلاثة
مما يسمح له أيضاً بالنظر الى ما حوله.
عدم رفع الطفل من يديه.
لا يجب أبداً حمل الطفل المصاب بتصلب في
عضلات الاطراف السفلية بهذه الطريقة، فهي
تؤدي الى زيادة التصلب في الجسم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف يجب ان اجلس الطفل
لا يجب أبداً أن يجلس الطفل بهذه الطريقة، أي
على شكل حرف W، لأن ذلك يضر بالوركين.
من الممكن سند الطفل بمساند، عند زاوية المقعد مثلاً.
في هذا الوضع يمكن تعليم الطفل على التعرف الى
مختلف أجزاء جسمه، وبالوقت نفسه مساعدته
على المحافظة على توازنه.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] اعدها للانترنت:د.عبدالرحمن السويد.المصدر:حقوق المعوقين (من اصدارات وزارة الشؤون الاجتماعية بلبنان)
نقل مع التعديل من موقع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مهارة قضاء الحاجة
يحتاج تدريب الطفل على عملية الذهاب الى التواليت عند الشعور بالحاجة للتغوط للصبر و التفهم من قبل الاهل و يجب عدم إجبار الطفل على عملية التدرب هذه قبل أن يكون مستعدا لها فالطفل يبدأ بإظهار الإشارات و التنبيهات حول حاجته للذهاب الى التواليت بعمر سنة ونصف الى عمر سنتين و هذا هو العمر المناسب للبدء بتدريب الطفل و يجب ان يكون الطفل عندها راغبا بعملية التعلم هذه وليس خائفا منها او يجد أية صعوبات خلالها و يجب عدم إجبار الطفل بالقوة أو بالعقوبات أثناء عملية التدريب
هناك بعض الحالات التي يفضل فيها تأجيل عملية تدريب الطفل :
مثلا عند الانتقال الى سكن جديد أو عند ولادة أخ جديد للطفل و عند وجود حالة وفاة في العائلة أو وجود شخص مريض بشدة في المنزل
العلامات التي تدل على استعداد الطفل لعملية التدريب:
بقاء الطفل دون تبويل لمدة ساعتين على الاقل
عندما تصبح عملية التبرز منتظمة والطفل يخبر والديه بأنه يرغب بالتبرز
ظهور علامات الرغبة بالتبول أو التبرز على ملامح الطفل مثل وجهه أو وضعيته أو كلامه
عندما يصبح الطفل قادرا على تنفيذ بعض الطلبات الشفهية التي تطلب منه
عندما يصبح قادرا على الذهاب الى الحمام لوحده وقادرا على نزع وارتداء ثيابه لوحده
عندما يظهر انزعاجه من توسيخ حفاضه بالبول او بالبراز
الخطوات المتبعة في عملية التدريب :
الخطوة الأولى
يجب أولا تحديد الكلمات التي ستستخدمها لتعريف الطفل أعضاء جسم هو لوصف البول والبراز و من المفضل استخدام الألفاظ العادية لوصف هذه المفرزات على بول وبراز ويجب عدم استخدام كلمات مثل كريه أو نتن لكي لا يشعر الطفل بالخجل
الخطوة الثانية
يجب هنا شراء نونية لأنها اسهل للاستخدام من قبل الطفل في المراحل الاولى من حيث الوصول اليها والجلوس عليها و يطلب من الطفل الجلوس على النونية لمدة دقائق مقلدا عملية التبرز حتى لو لم يتبرز بالفعل في البدء و يجب على الأم أن تكون مرحة في عملية تدريب الطفل على الجلوس هذه ودون إكراه للطفل و من الممكن ان تقوم الأم بتدريب البنات الإناث من خلال الطاب منهن القيام بعملية تقليد للأم و يقوم الأب بتدريب الذكور بأن منهم ان يقلدوه بذهابه الى التواليت لأن الطفل يتعلم من الأشياء التي يراها اكثر مما يتعلم من الاشياء التي تطلب منه
الخطوة الثالثة
هنا يجب تعليم الطفل ان يخبر والديه عندما يشعر بالحاجة الى التغوط و في البداية قد لا يتم ذلك الا بعد أن يكون الطفل قد تبول او تبرز و هذا شيء مقبول في البداية و يمكن منح الطفل مكافأة بسيطة عندما ينجح بأخبار والديه برغبته قبل ان يبرز او يتبول
الخطوة الرابعة
بعد ان يصبح الطفل قادرا على استخدام النونية اي انه اصبح يدرك منى الشعور بالرغبة بالتبول يجب البدء بتدريبه على الجلوس عليها بعد كل وجبة طعام لأن الأنسان الطبيعي يشعر بالرغبة للتغوط بعد تناول الطعام بقليل ويجب هنا ايضا تعليم الطفل قواعد الصحة العامة مثل غسيل اليدين بعد كل تغوط او تبول وكذلك تعليم البنات الصغيرات كيفية تنظيف المنطقة التناسلية عندهن حيث يجب ان تكون عملية المسح من الامام نحو الخلف منعا لانتقال الجراثيم من فوهة الشرج الى فوهة البول
الخطوة الخامسة
و هنا يجب الانتقال من استخدام النونية الى عملية الذهاب الى التواليت و لا مانع من تطبيقهما معا لفترة قصيرة و اذا كان الطفل يرفض الجلوس في التواليت فلا مانع من ان يقوم بعملية التبرز بوضعية الوقوف او نصف الجلوس في البدء حتى يتعلم ان المكان المناسب هو التواليت
ملاحظات:
يصبح معظم الأطفال قادرين على السيطرة على عملية التبرز بشكل جيد بعمر ثلاثة الى اربعة سنوات
يجب عدم توقع الحصول غلى نتائج سريعة لان عملية التدرب تحتاج للصبر و التأني
يجب منح الطفل المتعاون مكافآت بسيطة
يجب عدم معاقبة الطفل غير المتعاون الذي يفشل في عملية التدرب و عدم توبيخه او معاقبته